منتديات شباب وبنات الإسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الساعة بتوقيت الإسكندرية
المواضيع الأخيرة
» الي شباب وبنات الأسكندريه فرصة عمل مضمونه
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2013 - 10:04 من طرف خالد البوهي

» تردد قناة صوت الشعب الجديدة على نايل سات 2012
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالإثنين 23 يناير 2012 - 15:13 من طرف Alexander

» ماهو مصير ايميلك بعد وفاتك ؟
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء 27 ديسمبر 2011 - 20:03 من طرف مازن

» صراحة انا احب شخصا بالمنتدى........هووووو
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء 27 ديسمبر 2011 - 20:02 من طرف مازن

» دخول الرجل إلى المطبخ !!!(موضوع للنقاش )
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء 27 ديسمبر 2011 - 20:02 من طرف مازن

» شبكه منتديات ايجي فايف 1 / 2 ارجو تبادل اعلاني معكم
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالسبت 19 نوفمبر 2011 - 22:31 من طرف المهندس محمد

»  إذا كنت تريد إعتمادات لا تتعب في البحث >>> منتدى مجاني للإعتمادات
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالأحد 13 نوفمبر 2011 - 13:21 من طرف RiYOX

» ذبح أضحية العيد أمام الأطفال قد يعرضهم لصدمات نفسية
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2011 - 3:03 من طرف hebaahmedo

» افتتاحية مثيرة للدوري التونسي بين الأفريقي والبنزرتي
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2011 - 2:59 من طرف hebaahmedo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Alexander
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Emptyالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_centerالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_left 
ايوب السطايفي
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Emptyالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_centerالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_left 
انا...
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Emptyالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_centerالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_left 
مازن
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Emptyالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_centerالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_left 
احلام بريئة
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Emptyالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_centerالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_left 
النجم اللامع
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Emptyالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_centerالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_left 
الاعصار
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Emptyالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_centerالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_left 
روعة المعانى
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Emptyالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_centerالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_left 
mando123487
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Emptyالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_centerالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_left 
جريح الأيام
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Emptyالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_centerالبدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Poll_left 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ الخميس 7 نوفمبر 2024 - 0:37
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 225 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو khaled khaled فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 384 مساهمة في هذا المنتدى في 169 موضوع

 

 البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قاسم
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2011

البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Empty
مُساهمةموضوع: البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2   البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالإثنين 4 يوليو 2011 - 0:25

المطلب الثاني : تاريخ ظهور البدع
------------------------------

يمكن القول أن إرهاصات البدع وبوادر أصول الفرق قد ظهرت في عصر النبوة،

ففي الحديث عن أبي سعيد الخدري قال

](( بعث عليٌ رضي الله عنه وهو باليمن بذهبة في تربتها

إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أربعة نفر؛

الأقرع بن حابس الحنظلي

وعيينة بن بدر الفزاري

وعلقمة بن علاثة العامري ثم أحد بنى كلاب

وزيد الخير الطائي ثم أحد بنى نبهان،

قال فغضبت قريش فقالوا:

أيعطي صناديد نجد ويدعنا؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" إني إنما فعلت ذلك لأتألفهم"

فجاء رجل كث اللحية مشرف الوجنتين غائر العينين

ناتىء الجبين محلوق الرأس

فقال: اتق الله يا محمد.

قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" فمن يطع الله إن عصيته؟ أيأمنني على أهل الأرض ولا تأمنوني؟!

قال: ثم أدبر الرجل، فاستأذن رجلٌ من القوم في قتله -

يرون أنه خالد بن الوليد -

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" إن من ضئضئ هذا قوماً يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم

يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان يمرقون من الإسلام

كما يمرق السهم من الرمية لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد"

قال الإمام النووي رحمه الله

أي قتلاً عاماً مستأصلاً كما قال تعالى

"فهل ترى لهم من باقية"

ثم مضى العهد النبوي ،

وظلت كلمة الصحابة رضوان الله تعالى عليهم مجتمعة على الحق،

إلى أن وقعت الفتنة

كما ذكر محمد بن سيرين رحمه الله تعالى حيث قال

"لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة

قالوا سمُّوا لنا رجالكم، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم

وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم"

شرح صحيح مسلم – النووي – 3/132

وذلك حين وقع أول اختلاف في هذه الأمة

وهو بزوغ الخوارج وخلافهم للصحابة رضوان الله عليهم

وتحققت نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم

فعن أبي سلمة وعطاء بن يسار أنهما أتيا أبا سعيد الخدري

فسألاه عن الحرورية

هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرها؟

قال: لا أدري من الحرورية

ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

" يخرج في هذه الأمة [ ولم يقل منها] قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم،

فيقرأون القرآن لا يجاوز حلوقهم أو حناجرهم،

يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية،

فينظر الرامي إلى سهمه إلى نصله إلى رصافه

فيتمارى في الفوقة هل علق بها من الدم شيء"

تأمل كيف قال

" يخرج في هذه الأمة ولم يقل منها "

أي أن سبيل أهل البدع مفارق لسبيل أهل الحق،

ووجود أهل البدع والأهواء بين ظهراني أهل السنة والحق

ليس من قبيل الانتساب إليهم في شيء

وما أجمل قول قتادة رحمه الله

" أهل رحمة الله أهل الجماعة وإن تفرقت ديارهم وأبدانهم،

وأهل معصيته أهل فرقته وإن اجتمعت ديارهم وأبدانهم"

تفسير القرآن العظيم – ابن كثير - 4/455

فالقضية قضية منهج لا قضية تواجد حسي بين ظهراني المسلمين،

فتأمل كيف ظهرت بدعة الخوارج حيث قالوا بكفر العصاة من الموحدين

واستباحوا بذلك دماء المسلمين

مخالفين بذلك إجماع الصحابة رضوان الله تعالى عليهم

ثم ظهر بعد ذلك قول المعتزلة في المنزلة بين المنزلتين،

وظهر بعدئذٍ قول المرجئة بأن الفاسق مؤمن كامل الإيمان

وفي مقابل بدعة الخوارج الذي كفّروا علياً رضي الله عنه

ظهرت نزعة التشيع الغالي،

وتعددت أصول البدعة فظهرت بالإضافة إلى هذه

الفرقة العملية البدع العقدية حيث ظهرت أولى هذه البدع

في مقولة القدرية في أول إمارة المروانية

والتي أنكرها كبار الصحابة

كعبد الله بن عمر وابن عباس رضي الله عن الجميع ،

فعن يحيى بن يعمر قال:

كان أول من قال في القدر بالبصرة معبد الجهني،

فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين أو معتمرين فقلنا:

لو لقينا أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه

عما يقول هؤلاء في القدر

فوفق لنا عبد الله بن عمر بن الخطاب داخلاً المسجد،

فاكتنفته أنا وصاحبي أحدنا عن يمينه والآخر عن شماله،

فظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي

فقلت

أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القرآن

ويتقفرون العلم وذكر من شأنهم

وأنهم يزعمون أن لا قدر وأن الأمر أنف.

قال

"فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني برئ منهم وأنهم برآء مني،

والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أُحد ذهباً فأنفقه

ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر"

وهنا إشكال حيث ذكر أهل العلم في بعض المواضع أن بدعة الخوارج

هي أول الفتن ظهوراً في الأمة،

في حين ذكر البعض أن مقولة القدرية هي أول بدعة،

والجمع بينهما سهل بإذن الله إذ أن الأولية نسبية

فبدعة الخوارج كانت أول افتراق عملي في الأمة

أما بدعة القدرية فكانت أول بدعة عقدية

وإن كان مرد البدع جميعاً إلى العقيدة، والله أعلم.

ولقد قيض الله تعالى من علماء وجهابذة هذه الأمة

من وقف لهذه البدع بالمرصاد بدءً من ابن عمر

وباقي الصحابة رضي الله عنهم أجمعين

ومروراً بالتابعين فمن بعدهم من حملة لواء السنة،

وقد صنف العلماء قديما وحديثا في هذه المسائل تصانيف متعددة

وممن صنف في الإيمان من أئمة السلف الإمام أحمد

وأبو عبيد القاسم بن سلام

وأبو بكر بن أبي شيبة

ومحمد بن أسلم الطوسي وغيرهم كثير بعدهم،

فالحمد لله الذي عقد لواء السنة وقيض لرفعه رجالاً أفذاذاً

هم الظاهرين على الحق بإذن الله إلى يوم الدين

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عـبـق الـزهـور
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011

البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2   البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء 12 يوليو 2011 - 20:03



شكرا لك على الطرح الرااائع ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تهي تهي
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 7
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011

البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2   البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 21:59

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايوب السطايفي
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 48
نقاط : 48
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2011

البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2   البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 27 يوليو 2011 - 12:55

البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 3974120512
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Alexander
المدير العام
المدير العام
Alexander


ذكر عدد المساهمات : 120
نقاط : 225
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2   البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 I_icon_minitimeالسبت 24 سبتمبر 2011 - 14:14

البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 2039053107البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 2039053107



جزاك الله خير الجزاء
وأثابك أفضل المثوبة

البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2 41643034
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alex2day.yoo7.com
 
البدع وأثــرها السـيء في الأمة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البدع وأثــرها السـيء في الأمة
» البدع وأثــرها السـيء في الأمة 3
» في وصف ثورات الأمة (رياح الخير)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب وبنات الإسكندرية :: الأقسام الدينية :: زاوية الخلاف العقدي-
انتقل الى: